شباب عرب (مع تخيات ابو يوسف)
تشرفنا با انضمامك للمنتدى ونتمنى ان تشاركونا بموضوعاتكم وارائكم على مايقدم فى منتداكم بكم نرقى ولكم نقدم احلا مالدينا
وفى النهايه نتمنى ان تعم الفائده على الجميع
ونشكركم على اختياركم منتدانا ونتمنى ان تجدوا المتعه والفائده لدينا
ابو يوسف

شباب عرب (مع تخيات ابو يوسف)

تحيا مصر 2017
 
الرئيسيةالرئيسية    التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» تعلم × 4خطوات طريقة تعديل أى فيديو مقلوب
الثلاثاء يونيو 27, 2017 10:25 pm من طرف admin

» مسلسل ارض جو
الخميس يونيو 22, 2017 11:09 pm من طرف admin

» مسلسل كلبش
الخميس يونيو 22, 2017 11:08 pm من طرف admin

» مسلسل 30 يوم
الخميس يونيو 22, 2017 11:07 pm من طرف admin

» مسلسل طاقة نور
الخميس يونيو 22, 2017 11:05 pm من طرف admin

» مسلسل شاش في قطن
الخميس يونيو 22, 2017 11:04 pm من طرف admin

» مسلسل عفاريت عدلي علام
الخميس يونيو 22, 2017 10:56 pm من طرف admin

» مسلسل قصر العشاق
الخميس يونيو 22, 2017 10:54 pm من طرف admin

» مسلسل الزيبق
الخميس يونيو 22, 2017 10:51 pm من طرف admin

» مسلسل الجماعة
الخميس يونيو 22, 2017 10:49 pm من طرف admin

» مسلسل وضع امني
الخميس يونيو 22, 2017 10:48 pm من طرف admin

» مسلسل الحصان الاسود
الخميس يونيو 22, 2017 10:48 pm من طرف admin

» مسلسل طاقة القدر
الخميس يونيو 22, 2017 10:46 pm من طرف admin

» مسلسل واحة غروب
الخميس يونيو 22, 2017 10:45 pm من طرف admin

» ريح المدام
الخميس يونيو 22, 2017 10:43 pm من طرف admin

» مسلسل لمعي القط مشاهدة مباشرة
الخميس يونيو 22, 2017 10:41 pm من طرف admin

» مسلسل رمضان كريم مشاهدة مباشرة
الخميس يونيو 22, 2017 10:40 pm من طرف admin

» مسلسل ظل الرئيس مشاهدة مباشرة
الخميس يونيو 22, 2017 10:38 pm من طرف admin

» مسلسل أوركيديا
الأربعاء يونيو 21, 2017 1:12 am من طرف admin

» مسلسل ازي الصحه
الأربعاء يونيو 21, 2017 1:10 am من طرف admin

المواضيع الأكثر شعبية
تعلم تحديث وفك شفرة القنوات بجهازك
اكبر موقع لتحميل الافلام تورنت
موسعة الحب اشعار خواطر شعر مقولات
الطلاء مادة الخامات
Playboy The Mansion-Rip للكبار فقط 18+
الرسم الهندسى
الأثاث المعدني.. مزيج من الراحة والمتانة
ورشة عمل عن التخطيط المدرسى وكيفية إعداد خطة التحسين
أهم احداث ما وراء الطبيعه في تاريخ البشرية
الهندسة الوراثيه
تحيا مصر يوــــــــــــــــ2013ــــــسف

مرحبا بكم
YouseF
أفضل 10 فاتحي مواضيع
احمد بديع
 
adme4u
 
admin
 
روشه
 
hmo
 
amira guesmi
 
sphinxson
 
م مى
 
Chiraz Chiraz
 
Mr_TruCk
 


شاطر | 
 

 افراد المجسمات الهندسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: افراد المجسمات الهندسية   الأحد ديسمبر 09, 2012 5:48 pm


الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: افراد المجسمات الهندسية   الأحد ديسمبر 09, 2012 5:49 pm


الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: افراد المجسمات الهندسية   الأحد ديسمبر 09, 2012 5:50 pm

فراد المنشور القائم، قاعدته مربعة والمقطوع بشكلٍ مائل،
يقوم
إفراد هذا المنشور على معرفة عرض كل قطعة من قطعه الأربعة وارتفاعها. هكذا
تجمع القطع الأربعة بالتسلسل لتشكل لوحاً مستطيلاً من الصاج طوله محيط
القاعدة بينما يتراوح ارتفاعه من 18 ملم كأقل قيمة إلى أكبر قيمة وهي 75
ملم.


الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: افراد المجسمات الهندسية   الأحد ديسمبر 09, 2012 5:51 pm

نكرر جميع الخطوات السابقة الخاصة بإفراد المنشور القائم، القاعدة مربعة،
نضيف خطاً أفقياً من النقطة a و b ليحدد الارتفاع لهما،
أخيراً، نعلم على حدود المنشور بالخط الغامق. ونجمل رسم الإفراد لهذا المنشور المائل كما في الشكل التالي.


الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: افراد المجسمات الهندسية   الأحد ديسمبر 09, 2012 5:51 pm

إفراد المنشور القائم. القاعدة مخمس منتظم،.
يقوم
إفراد المنشور الخماسي القائم والمنتظم على معرفة عرض كل قطعة من قطعه
الخمسة وارتفاعها. هكذا تجمع القطع الخمسة بالتتالي لتشكل لوحاً مستطيلاً
من الصاج طوله محيط القاعدة وارتفاعه يكافئ ارتفاع المنشور.




الـحــل


الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: افراد المجسمات الهندسية   الأحد ديسمبر 09, 2012 5:52 pm

إفراد المنشور القائم. قاعدته مخمس منتظم والمقطوع بشكلٍ مائل، .



الـحـل



الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: افراد المجسمات الهندسية   الأحد ديسمبر 09, 2012 5:53 pm

فراد الأسطوانة الدائرية والقائمة،
يقوم
إفراد الأسطوانة على تحديد محيطها كخط أفقي (أو عمودي على الخط المحوري)
ثم نقل الارتفاع رأسياً ( أو بموازاة الخط المحوري). طول المحيط يتحدد
كحاصل ضرب النسبة التقريبية في قطر الأسطوانة. أما في أوتوكاد فيتحدد
بعلاقة ليسب كما ورد سابقاً.









الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: افراد المجسمات الهندسية   الأحد ديسمبر 09, 2012 5:54 pm

إفراد الأسطوانة الدائرية القائمة والمقطوعة بشكلٍ مائل، شكل 10.


إفراد الأسطوانة الدائرية القائمة والمقطوعة بشكلٍ مائل




نقسم محيط الدائرة في المسقط الأفقي (العلوي) إلى 12 قسماً متساوياَ.







نسم النقاط على محيط الدائرة بدءً من 1، 2، 3، ....حتى 12.
نبدأ التسمية من النقطة 1 حيث أقل ارتفاع ممكن في الأسطوانة المقطوعة.
نسقط النقطة 1 في المسقط الأفقي على المسقط الأمامي فيتشكل خط ارتفاع لهذه النقطة.
نكرر الخطوة السابقة لتحديد مساقط النقاط 2، 3، 4، 5، 6 على المسقط الأمامي و حتى نصل إلى 7 على الدائرة.
لوجود تماثل في الدائرة لا يوجد أي داعٍ لإسقاط النقاط 8، 9، 10، 11، 12، وحتى النقطة 1 في الجزء الخلفي.
نرسم خطاً أفقياً بجانب المسقط الأمامي مع مستوى خط القاعدة فيه.
نحدد أول نقطة عليه الرقم 1 ثم نقيس من هناك طول الدائرة كحاصل ضرب 50 في النسبة التقريبية.


نقسم المحيط - الخط الأفقي (المسافة 157.080) إلى 12 قسماًمتساوٍ وليكافئ عدد أقسام محيط الدائرة.
نقسم المحيط - الخط الأفقي (المسافة 157.080) إلى 12 قسماً متساو وليكافئ عدد أقسام محيط الدائرة.نسم النقاط 2، 3، .....12 وانتهاءً بالنقطة 1 كآخر نقطة على الخط الأفقي – محيط الدائرة.
نرسم خطوط رأسية من النقاط 1، 2، 3، .....12 وانتهاءً بالنقطة 1.
نرسم خطوط أفقية من النقاط 1، 2، 3، .....12 وانتهاءً بالنقطة 1 على المسقط الأمامي لتتلاقى مع الخطوط الرأسية الواردة أعلاه.
يتحدد لنا الآن النقاط 1، 2، 3، 4، 5، على اليسار. كما يتحدد لنا النقاط 9، 10، 11، 12، و 1 على اليمين.





الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: افراد المجسمات الهندسية   الأحد ديسمبر 09, 2012 5:59 pm

إفراد المخروط القائم والمقطوع،





ملحوظة




شكل 11: إفراد المخروط المقطوع




إفراد الهرم القائم والمقطوع بشكلٍ مائل، شكل 12
الشكل
الأول على اليسار هو الشكل الأساسي حيث أن المطلوب وقبل إفراد هذا الهرم
المقطوع تحديد خطوط القطع في المسقط الأفقي كما يظهر في الشكل الأخير على
اليمين.




شكل 12: إفراد الهرم القائم والمقطوع بشكل مائل

الـحــل

فراد الهرم القائم والمقطوع



إفراد قطعة الوصل من مربع إلى مربع مع دوران،












إفراد قطعة الوصل من مربع إلى مربع مع دوران، وعلى اليمين إفراد قطعة الوصل بشكل كامل






إفراد قطعة الوصل التحويلية، :








فراد قطعة الوصل التحويلية




إفراد رباعي السطوح


رباعي السطوح هو المجسم المحاط بسطوح أربعة، وكل منها مثلث.




المسقطان الأمامي والجانبي الأيسر لرباعي السطوح



إكمال المسقطين بالخطوط الناقصة

المطلوب: إيجاد الأطوال الحقيقية لكل حواف هذا المجسم الرباعي.
نبدأ العمل في الواجهة الأولى - المثلث VAB فنحدد الأطوال الحقيقية للأضلاع- الحواف VB، VA و AB.






يتبين لنا من المسقطين، ، كيفية الحساب الهندسي لقيم وأطوال الحواف الثلاثة VB ،VA و AB. هذه الأطوال ننقلها إلى رسم جديد أسفل المسقطين.
نحدد النقطة V ثم نرسم خطاً أفقياً.
نرسم دائرة، نصف قطرها VA من النقطة V. ( في أوتوكاد نرسم في المسقط الأمامي دائرة نصف قطرها الطول الحقيقي للحافة VA ثم نكرر العملية مرة أخرى وعلى الرسم الجديد نرسم دائرة أخرى من V وبنفس نصف القطر السابق).
نرسم دائرة أخرى، نصف قطرها VB من النقطة V.
تقاطع القوسين الأخيرين ينتجان النقطة B.





نعلم على الخطين VA و AB.
نرسم القوس VC من النقطة V
نرسم القوس BC من النقطة B. فنحصل من تقاطع القوسين الأخيرين على النقطة C.





نكمل تعليم الخطوط V-A-B-C على اليمين.

نرسم القوس VA من النقطة V
نرسم القوس CA من النقطة C. فنحصل من تقاطع القوسين الأخيرين على النقطة A.

نكمل تعليم الخطوط V-A-B-C-A للحالة التي يكون فيها رباعي الأوجه بدون قاعدة، أي مفتوح.


وإذا كان مغلقاً فإن ذلك يتطلب إضافة القاعدة أي الواجهة ABC كما في الشكل أعلاه على اليسار.




إفراد رباعي السطوح ومقطوع الرأس. القطع مواز للقاعدة






مسقطان أمامي وجانبي أيسر لرباعي السطوح المقطوع الرأس. القطع مواز للقاعدة ABC.
نتخيل هذا المجسم المقطوع الرأس كمجسم رباعي سطوح كبير مقطوعٌ منه مجسم رباعي سطوح آخر صغير متماثل مع المجسم الكبير.



إكمال المساقط بإضافة الخطوط الناقصة.




نتخيل أولاً المجسم الكبير لرباعي السطوح (أي بدون قطع الرأس). لذلك، ننسخ الشكل الهندسي الممثل لإفراده من الشكل 15-5.
نحدد النقطة A’ على الحافة VA. الخط VA’ يساوي الطول
الحقيقي للجزء المقطوع من الضلع أو الحافة VAفي المساقط. نرسم خطاً موازياً
لخط القاعدة AB من A’ فنحصل على 'B. نكمل رسم الشكل الهندسي للإفراد برسم
خطوط موازية لخطوط أو حواف القاعدة، فنحصل على النقاط –
الخطوطA’-B’-C’-A’والموازية لخطوط القاعدة A-B-C-A.




نضيف القاعدتين للشكل الهندسي المكافئ لإفراد رباعي السطوح والمقطوع الرأس.




الشكل النهائي لإفراد رباعي السطوح والمقطوع الرأس. القطع مواز للقاعدة ABC مع وجود قاعدتين في الأعلى والأسفل(أو على الجنبين).




إفراد رباعي السطوح ومقطوع الرأس. القطع مائل بالنسبة للقاعدة





مسقطان أمامي وجانبي أيسر لرباعي السطوح المقطوع الرأس. القطع مائل بالنسبة للقاعدة ABC.
نتخيل هذا المجسم المقطوع الرأس كمجسم رباعي سطوح كبير مقطوعٌ منه مجسم رباعي سطوح آخر صغير وبدون وجود تماثل مع المجسم الكبير.



إكمال المساقط بإضافة الخطوط الناقصة.


المطلوب: إيجاد الأطوال الحقيقية لكل حافة من حواف هذا المجسم.
ننسخ الشكل الهندسي الممثل لإفراد الرباعي الأوجه،
هذا الشكل هو الأساس لشكل هندسي آخر مطلوب. لذلك، نحدد عليه
النقاط الصحيحة، مثلاً C’ والأخرى الخاطئة، مثلاً A’، كما في الشكل
التالي.



النقاط الصحيحة والخاطئة
نكمل رسم الشكل الهندسي الممثل لإفراد رباعي السطوح ومقطوع الرأس حيث القطع مائل بالنسبة للقاعدة ABC.



الشكل النهائي



تعديل القطعة هندسياً لتصبح أوفر اقتصادياً.






إفراد الكوع،


كوع قائم مكون من قطعتين متكافئتين من الصاج ويصنع زاوية قائمة لخط اللحام بينهما.
حدد الشكل الهندسي لإفراد هذه القطعة.



وع من الصاج على اليمين ومسقطيه على اليسار




الشكل الهندسي لإفراد الكوع القائم

إذا افترضنا أننا نرغب بقص الصاج اللازم لصناعة وتركيب الكوع، . فإنه يلزمنا عندئذٍ لوح مستطيل من الصاج طوله 18.85 سم وارتفاعه 12 سم، شكل 3-18 .

كيف
نحصل على هذا المستطيل ولماذا مستطيل وكيف نرسم داخله المنحنى الذي سيقسمه
إلى قسمين متساويي المساحة، غير متشابهين لكنهما يكملان بعضهما البعض؟ هذا
ما سنبحثه تالياً.






: المستطيل الذي سيفصل منه الكوع القائم



إذا
جمعنا القطعتين العلوية مع السفلية فإنهما يشكلان مع بعض مستطيلاً. هذا
المستطيل سيكون طوله 18.85 سم بينما ارتفاعه 12 سم. ولأننا نريد استخدام
اللحام لربط ولصق القطعتين لاحقاً فيلزمنا عندئذٍ زيادة في الطول بمقدار
معين، سنفترض الزيادة عنا بمقدار 1.15 سم. أي أن طول القطعة سيصبح 20 سم
بينما يثبت الارتفاع عند 12 سم فقط.



نرسم
داخل المستطيل المنحنى الوارد أعلاه وفقاً للأبعاد المرفقة. هذا
المنحنى يقسم المستطيل إلى قسمين متساويي المساحة، غير متشابهين لكنهما
يكملان بعضهما البعض.

الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افراد المجسمات الهندسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب عرب (مع تخيات ابو يوسف) :: المنتديات التعليميه :: المنتدى التعليمى ( خاص )-
انتقل الى: