شباب عرب (مع تخيات ابو يوسف)
تشرفنا با انضمامك للمنتدى ونتمنى ان تشاركونا بموضوعاتكم وارائكم على مايقدم فى منتداكم بكم نرقى ولكم نقدم احلا مالدينا
وفى النهايه نتمنى ان تعم الفائده على الجميع
ونشكركم على اختياركم منتدانا ونتمنى ان تجدوا المتعه والفائده لدينا
ابو يوسف

شباب عرب (مع تخيات ابو يوسف)

تحيا مصر 2017
 
الرئيسيةالرئيسية    التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» تعلم × 4خطوات طريقة تعديل أى فيديو مقلوب
الثلاثاء يونيو 27, 2017 10:25 pm من طرف admin

» مسلسل ارض جو
الخميس يونيو 22, 2017 11:09 pm من طرف admin

» مسلسل كلبش
الخميس يونيو 22, 2017 11:08 pm من طرف admin

» مسلسل 30 يوم
الخميس يونيو 22, 2017 11:07 pm من طرف admin

» مسلسل طاقة نور
الخميس يونيو 22, 2017 11:05 pm من طرف admin

» مسلسل شاش في قطن
الخميس يونيو 22, 2017 11:04 pm من طرف admin

» مسلسل عفاريت عدلي علام
الخميس يونيو 22, 2017 10:56 pm من طرف admin

» مسلسل قصر العشاق
الخميس يونيو 22, 2017 10:54 pm من طرف admin

» مسلسل الزيبق
الخميس يونيو 22, 2017 10:51 pm من طرف admin

» مسلسل الجماعة
الخميس يونيو 22, 2017 10:49 pm من طرف admin

» مسلسل وضع امني
الخميس يونيو 22, 2017 10:48 pm من طرف admin

» مسلسل الحصان الاسود
الخميس يونيو 22, 2017 10:48 pm من طرف admin

» مسلسل طاقة القدر
الخميس يونيو 22, 2017 10:46 pm من طرف admin

» مسلسل واحة غروب
الخميس يونيو 22, 2017 10:45 pm من طرف admin

» ريح المدام
الخميس يونيو 22, 2017 10:43 pm من طرف admin

» مسلسل لمعي القط مشاهدة مباشرة
الخميس يونيو 22, 2017 10:41 pm من طرف admin

» مسلسل رمضان كريم مشاهدة مباشرة
الخميس يونيو 22, 2017 10:40 pm من طرف admin

» مسلسل ظل الرئيس مشاهدة مباشرة
الخميس يونيو 22, 2017 10:38 pm من طرف admin

» مسلسل أوركيديا
الأربعاء يونيو 21, 2017 1:12 am من طرف admin

» مسلسل ازي الصحه
الأربعاء يونيو 21, 2017 1:10 am من طرف admin

المواضيع الأكثر شعبية
تعلم تحديث وفك شفرة القنوات بجهازك
اكبر موقع لتحميل الافلام تورنت
موسعة الحب اشعار خواطر شعر مقولات
الطلاء مادة الخامات
الرسم الهندسى
Playboy The Mansion-Rip للكبار فقط 18+
الأثاث المعدني.. مزيج من الراحة والمتانة
ورشة عمل عن التخطيط المدرسى وكيفية إعداد خطة التحسين
أهم احداث ما وراء الطبيعه في تاريخ البشرية
الهندسة الوراثيه
تحيا مصر يوــــــــــــــــ2013ــــــسف

مرحبا بكم
YouseF
أفضل 10 فاتحي مواضيع
احمد بديع
 
adme4u
 
admin
 
روشه
 
hmo
 
amira guesmi
 
sphinxson
 
م مى
 
Chiraz Chiraz
 
Mr_TruCk
 


شاطر | 
 

 علم النحو .......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: علم النحو .......   الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 12:30 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
قبل أن نشرع في علم النحو ومبادئه وكتبه وما يتعلق به، يجدر بنا أن ننبه إلى اللغة العربية تتعدد علومها وتتنوع، ويحتاج إليها أهل الإسلام حاجة أكيدة، لعلاقة تلك العلوم بفهم كتاب الله، الذي نزل به الروح الأمين على قلب محمد صلى الله عليه وسلم، ليكون من المنذرين بلسان عربي مبين، ولعلاقتها بفهم نصوص الحديث النبوي الشريف، الذي نطق به أفصح من نطق بالضاد، وأبلغ من قال أنا عربي من العباد....



قال ابن خلدون رحمه الله في المقدمة: الفصل الخامس والأربعون في علوم اللسان العربي، أركانه أربعة: وهي اللغة والنحو والبيان والأدب، ومعرفتها ضرورية على أهل الشريعة، إذ مأخذ الأحكام الشرعية كلها من الكتاب والسنة، وهي بلغة العرب، ونقلتها من الصحابة والتابعين عرب، وشرح مشكلاتها من لغتهم، فلابد من معرفة العلوم المتعلقة بهذا اللسان لمن أراد علم الشريعة.



وإنما احتجنا إلى هذه المقدمة البسيطة، بين يدي حديثنا عن علوم اللغة العربية، لبيان وثيق الصلة بين العلوم الإسلامية الدينية المحضة وبين العلوم العربية التي تعتبر ـ على حد قول العلماء ـ علوم الآلة والوسيلة، ولندفع وهم من دخله الوهم فظن أنه يستطيع فهم الدين بدون واسطة علوم اللغة، أو يستطيع أن يتفقه في الشريعة دون تضلع من العربية... وكفى بذلك وهماً وضياعا، وصدق من قال:

حفظ اللغات علينا فرض كفرض الصلاةِ

فليس يحفظ ديـن إلا بحفــظ اللغـاتِ



تعريف علم النحو:

ونبدأ بعلم النحو.

ونعرج على تعريفه. فنرى أن صاحب (كشاف اصطلاحات الفنون) قال: علم النحو، ويسمى علم الإعراب أيضاً على حافي شرح اللب، وهو علم يعرف به كيفية التركيب العربي صحة وسقما، وكيفية ما يتعلق بالألفاظ من حيث وقوعها فيه من حيث هو، أو بوقوعها فيه .. والغرض منه الاحتراز عن الخطأ في التأليف والاقتدار على فهمه والإفهام به.



نشأة علم النحو:

والحقيقة أن بوادر اللحن قد ظهرت على قلة وندرة أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رجلاً لحن بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أرشدوا أخاكم فقد ضل " .



كما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: " أنا من قريش، ونشأت في بني سعد، فأنى لي اللحن " .



فإذا كان اللحن في التخاطب بين العرب هو الدافع الأول إلى تدوين اللغة وجمعها، واستنباط قواعد النحو وتصنيفها، فإننا نتعرف من خلال الحديثين السابقين وجود كلمة اللحن وتداولها، وإن لم ينقل إلينا ما الخطأ اللغوي الذي قصد بها آنذاك.



لكن المصادر في تاريخ علم النحو تذكر لنا أن عمر رضي الله عنه مر على قوم يسيئون الرمي فقرعهم فقالوا: آنا قوم متعلمين ( والصواب أن يقولوا: متعلمون) فأعرض مغضبا وقال: والله خطؤكم في لسانكم أشدُّ علي من خطئكم في رميكم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " رحم الله امرءواً أصلح من لسانه " .



إلا أن أشهر القصص في تاريخ النحو ما أورده الأصفهاني في الأغاني، إذ دخل أبو الأسود الدؤلي في وقدة الحر بالبصرة على ابنته، فقالت له: ياأبت ما أشدُّ الحر؟ فرفعت كلمة (أشد) فظنها تسأله وتستفهم منه أي زمان الحر أشد؟ فقال لها: شهرا ناجر، فقالت: ياأبت إنما أخبرتك ولم أسألك، والحقيقة أنه كان عليها أن تقول إذا أرادت إظهار التعجب من شدة الحر والإخبار عنه ماأشدَّ الحر.





أسباب فشو اللحن:

وقد بدأ اللحن يتسرب والفساد يسري إلى لغة كثير من العرب مع اتساع الفتوحات، واختلاط العرب الفاتحين بالشعوب الفارسية والرومية والأحباش، ومحاولة هؤلاء العجم تعلم مااستطاعوا من العربية، وقليل من يفلح منهم في ذلك. فكان ظهور اللحن وفشوه مدعاةً لأهل الحل والعقد، أن يأمروا بضبط اللغة لضبط الألسن، وبتدوين القواعد واستنباطها لحفظ كتاب الله من اللحن والتحريف في اللفظ ثم في المعنى.



وضع قواعد النحو الأولى:

ويحدثنا ابن خلدون كيف وضعت قواعد علم النحو؟ وكيف فكر العرب في المحافظة على اللغة ونطقها، بعد أن فسدت ملكات النطق السليم لديهم فيقول: فاستنبطوا من مجاري كلامهم قوانين لتلك الملكة مطردةً، شِبه الكليات والقواعد، يقيسون عليها سائر أنواع الكلام، ويلحقون الأشباه بالأشباه، مثل أن الفاعل مرفوع، والمفعول منصوب، والمبتدأ مرفوع، ثم رأوا تغير الدلالة بتغير حركات هذه الكلمات، فاصطلحوا على تسميته إعراباً، وتسمية الموجب لذلك التغير عاملاً، وأمثال ذلك، وصارت كلها اصطلاحات خاصة بهم.


أوائل النحويين:

وقد اختلف العلماء فيمن تكلم أولاً بعلم النحو من حيث هوعلم، وفيمن وضع له بعض قواعده.

ولعل أول من أرسل فيه كلاماً أبو الأسود الدؤلي، الذي اخترع الحركات المعروفة بالفتحة والضمة والكسرة عندما اختار كاتباً، وأمره أن يأخذ المصحف وصبغاً يخالف لون المداد، وقال له: إذا رأيتني قد فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة فوقه على أعلاه، فإن ضممتُ فمي فانقط نقطة بين يدي الحرف، وإن كسرت فاجعل النقطة تحت الحرف، فإن أتبعتُ شيئاً من ذلك غنة فاجعل مكان النقطة نقطتين.



وقيل: إن علياً رضي الله عنه وجه أبا الأسود إلى ذلك وقال له: انحُ نحوَ هذا... فمن هذا أخذ اسم النحو.



يقول الأستاذ سعيد الأفغاني في كتابه (من تاريخ النحو): أخذ عن أبي الأسود يحيى بن يَعْمر وعنبسة الفيل وميمون الأقرن ومضر بن عاصمٍ وعطاء بن أبي الأسود وأبو نوفل بن أبي عقرب، وعن هؤلاء أخذ علماء البصرة طبقة بعد طبقة، ثم نشأ بعد نحو مائة عام من تلاميذهم من ذهب إلى الكوفة فعلم بها، فكان منه ومن تلاميذه مايسمى بمدرسة الكوفة.



وقد كان للخليل بن أحمد الفراهيدي فضل كبير في هذا المجال، وهو ـ لاننسى ـ أستاذ شيخ النحو سيبويه، أخذ عنه، وكمل من بعده تفاريع النحو، وأكثر من أدلته وشواهد قواعده، ووضع فيه كتابه المشهور.



ثم وضع أبو علي الفارسي، وأبو القاسم الزجاج كتبا مختصرة في النحو، حَذَوَا حَذْوَ سيبويه.



من مسائل النحو وقضاياه:

وإذا أردنا أن نطلع على جملة واسعة من علم النحو فلنتصفح كتاباً مرجعاً فيه هو (مغني اللبيب عن كتب الأعاريب) على سبيل المثال نجد أن مؤلفه ابن هشام الأنصاري قد جعله على قسمين:

أدار القسم الأول على الأدوات في اللغة العربية، فحصرها وبين العامل منها وغير العامل ، وأكثر من الشواهد ونسق معانيها المختلفة، وأحكامها تبعا لهذه المعاني

وكان معظم اعتماده في استنباط معاني الحروف وأحكامها على القرآن الكريم، فهو المنبع الصافي من كل شائبة، والمرجع البعيد عن كل دخيل.

أما في القسم الثاني فكان فيه ثمانية أبواب، الأول في تفسير المفردات، وتشمل الحروف والأفعال والأسماء وأحكامها، والثاني: في الجملة وأقسامها، والثالث: في شبه الجملة وأحكامها، والرابع: في ذكر أحكامٍ يكثر دورها، والخامس: في ذكر الجهات التي يدخل الاعتراض على المعرب من جهتها، والسادس: في التحذير من أمور اشتهرت بين المعربين والصوابُ خلافها، والسابع: في كيفية الإعراب، والثامن: في ذكر أمور كلية يتخرج عليها مالاينحصر من الصور الجزئية.

ويعلق على ذلك الأستاذ سعيد الأفغاني بقوله: ألف الكتاب ـ أي ابن هشام ـ لطبقة حظيت من العلم بقسط وافر في ثقافتها العامة .... وهو مستوى يعلو كثيراً على المستوى الميسر لطبقة المثقفين اليوم ثقافة رسمية ( بدرجة الدكتوراه مثلاً).



أشهر كتب النحو:

وكتب علم النحو كثيرة جداً متنوعة متعددة، وبعضها ـ وهو الأكثر ـ نثر، وبعضها الآخر شعر.

ومن تلك الكتب: (الكتاب) لسيبويه، و(التصريف الملوكي) و(المنصف) وهما لابن جني، و(المفصل) للزمخشري و(الإنصاف في مسائل الخلاف) و(لمع الأدلة) وهما لكمال الدين الأنباري، و(ألفية ابن مالك) وشرحها و(كتابه شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح)، و(شرح شذور الذهب) لابن هشام.

ومن آخر ماكتب في النحو (جامع الدروس العربية) للأستاذ الغلايينى.

قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: إن الرجل ليكلمني في الحاجة يستوجبها، فيلحن فأرده عنها، وكأني أقضم حب الرمان الحامض لبغضي استماع اللحن، ويكلمني آخر في الحاجة لايستوجبها، فيعرب فأجيبه إليها، إلتذاذاً لما أسمع من كلامه.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: علم النحو .......   الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 12:31 am

مجموعة من الكتب والمصادر هي:
الخصائص وسر صناعة الإعراب لابن جني والمقتضب للمبرد وشرح المفصل لابن يعيش وأوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك لابن هشام، ومعاني القرآن للفراء والأشباه والنظائر في النحو للسيوطي، وشوح كتاب سيبويه كشرح السيرافي، وكتب النحو الحديثة منها النحو الوافي للأستاذ عباس حسن وتاريح النحو لمحمد طنطاوي والمدارس النحوية للدكتور شوقي ضيف وكتب الدكتور تمام حسان ومنها الأصول، واللغة العربية معناها ومبناها، والبيان في روائع القرآن

الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: علم النحو .......   الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 12:32 am

حروف النصب
حروف النصب هي :أن ولن وكي ولام التعليل

الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: علم النحو .......   الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 12:33 am

حروف الجر!!
حروف الجر هي:من, الى. عن, على, في, الباء, اللام.

الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: علم النحو .......   الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 12:36 am

ظرف الزمان:
أمثلة:
1-تذهب إلى المدرسة صباحاً

2- تظهر النجوم ليلاً

3- تهطل الامطار شتاءً

4- تشتد الحرارة صيفاً

اسئلة :
على ماذا دلت تلك الاسماء ؟
( دلت على زمن حدوث الفعل )
ماذا يسمى الاسم الذي يدل على زمن حدوث الفعل ؟
( ظرف زمان )
مالعلامة الاعرابية التي تظهر على آخر تلك الاسماء ؟
(الفتحة )
علام تدل الفتحة ؟

(النصب )


ظرف المكان :
1-يقف المصلون خلف الامام .


2- يطوف المسلمون حول الكعبة .


3-يقف المعلم أمام التلاميذ .

4- يجلس الطفل بين الالعاب

أسئلة :
على مذا دلت تلك الاسماء ؟
(دلت على المكان الذي حدث فيه الفعل )
ماذا يسمى الاسم الذي يدل على مكان حدوث الفعل ؟
(ظرف مكان )
مالعلامة الاعرابية التي تظهر في الجمل السابقة ؟
(الفتحة )
علام تدل الفتحة ؟
( النصب )







أتمنى أني افدتكم ياصدقائي


الصور المرفقة
بدون عنوان.JPG‏ (18.4 كيلوبايت, )
ب.JPG‏ (20.1 كيلوبايت, )

الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: علم النحو .......   الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 12:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم



اعراب النعت


http://meyda.education.gov.il/mikudi...RUZ/ARBDRU.pdf


أدخلو الرابط


ودمتم سعداء طيبن


والسلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: علم النحو .......   الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 12:40 am

متى يجر المفعول به ؟
يكون ذلك إذا كان مركباً بالجر

في إسلوب الدعاء (جمله اسناديه مختزله) مثلاً .. إليك هذا المثال:-

لا رحم الله المنافقين ......... بعداً لـلحاسدين

ويكون إعراب ما باللون الأحمر (( مفعول به مركب بالجر ))

قد يجر المفعول به لفظا بالباء الزائدة ( علمتُ بالأمر ، أصلها علمت الأمر )،وقد يجر لفظا بمن الزائدة إذا كان نكرة بعد نفي أو استفهام ( ما علمتُ من شيء ،أصلها : ما علمتُ شيئا ).




بعداللحاسدين


اللام في أسلوب الدعاء إما أن تكون لاما تبين الفاعل ، أو لاما تبين المفعول به ، وتعتمد التفرقة بينهما على التأويل والتعليق.
فإن كان التقدير هنا (دعائي كائن على الحاسدين ليبعد الحاسدون ) فهي تبين الفاعل متعلقة مع مجرورها بالخبر المحذوف (كائن ) للمبتدأ المحذوف ( دعائي ).
وإن كان التقدير( دعائي كائن على الحاسدين اللهم ابعد الحاسدين ) فهي تبين المفعول به .

وهناك من النحاة من يقدرها : أبعد الله الحاسدين بعدا ، فيعلق اللام مع مجرورها بالمصدر. وقد تعلمت ُ من الأنطاكي أنها في مثل هذا لا تتعلق بالمصدر ، لأن فعل المصدر متعد لا يحتاج إلى اللام ، ولو علقناها به لصار معنىالكلام ( أبعد الله للحاسدين ) ، وليس هذا هو الأسلوب العربي ، وإنما التقدير : دعائي كائن على الحاسدين أبعد الله الحاسدين.

ومثلها لام تبيين المفعول من الفاعل في أسلوب التعجب ، فإن قلتَ: ما أحبني لزيد ، كان المعنى أنك تحب زيدا ، وإن قلتَ: ما أحبني إلى زيد ، كان المعنى أن زيدا يحبك.

اختلف النحاة في لام التقوية زائدة أم أصلية ، وهي اللام في المفعول به لعامل ضعيف ؛ فالعامل يضعف إذاتأخر عن معموله ، : "
إن كنتم للرؤيا تعبرون" ، وإذا كان مشتقا كما في قوله تعالى : " فعال لما يريد ".

الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: علم النحو .......   الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 12:41 am

حروف الجزم
لم,لما,لا,لام الأمر
.

الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم النحو .......
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب عرب (مع تخيات ابو يوسف) :: المنتديات التعليميه :: المنتدى التعليمى ( خاص )-
انتقل الى: