| للمبتدئين في 3D Studio Max الأشكال الأساسية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احمد بديع مدير الموقع
عدد الرسائل : 5031 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: للمبتدئين في 3D Studio Max الأشكال الأساسية الإثنين مارس 16, 2009 2:34 pm | |
| للمبتدئين في الماكس : الأشكال الأساسية
اليوم أقدم أول درس للمبتئين هو درس الأسكال الأساسية standared primitives وأول شيء نبدأ به هو الأسايات وهي كالتالي : ثاني شيء أختر أداة رسم الصندوق كما هو موضح في الأعلى ثم أرسمه ثم أضغط على ستجد الأتي : الآن قم بحذف المربع ثم أختر أداة رسم الكور وكرر العملية السابقة ستجد الأتي : الآن قم بحذف الكرة ثم أختر أداة رسم الأصطوانات وكرر العملية السابقة ستجد الأتي : الآن قم بحذف الالأصطوانة ثم أختر أداة رسم الحلقات وكرر العملية السابقة ستجد الأتي : الآن قم بحذف الحلقة ثم أختر أداة رسم أباريق الشاء وكرر العملية السابقة ستجد الأتي : الآن قم بحذف إبريق الشاء ثم أختر أداة رسم المخروطات وكرر العملية السابقة ستجد الأتي : الآن قم بحذف المخروط ثم أختر أداة رسم الدوائر ذات التقسيم المثلثي وكرر العملية السابقة ستجد الأتي : الآن قم بحذف الدائرة ذاة التقسيم المثلثي ثم أختر أداة رسم الأنابيب وكرر العملية السابقة ستجد الأتي : الآن قم بحذف الأنبوب ثم أختر أداة رسم الأهرام وكرر العملية السابقة ستجد الأتي : الآن قم بحذف الهرم ثم أختر أداة رسم الأرضيات وكرر العملية السابقة ستجد الأتي : | |
|
| |
احمد بديع مدير الموقع
عدد الرسائل : 5031 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: رد: للمبتدئين في 3D Studio Max الأشكال الأساسية الإثنين مارس 16, 2009 2:37 pm | |
| برنامج 3d Studio Max 8 Autodesk 3ds Max 8
[ حمل البرنامج]
[ الكراك | |
|
| |
احمد بديع مدير الموقع
عدد الرسائل : 5031 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: رد: للمبتدئين في 3D Studio Max الأشكال الأساسية الإثنين مارس 16, 2009 2:55 pm | |
| window.google_render_ad(); ارجو الإستفادة وقراءة الدرس جيداً واستحمال ظهور الصور ارجو ان تكونو عرفتم الان من متربع على عرش المالتيميديا فى العالم حقا | |
|
| |
احمد بديع مدير الموقع
عدد الرسائل : 5031 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: رد: للمبتدئين في 3D Studio Max الأشكال الأساسية الإثنين مارس 16, 2009 2:56 pm | |
| السلام عليكم
درس فيديو لعمل ستارة بالثريدي ماكس
حمل الدرس من هنا..
حجم الملف 5 ميجا بيت... | |
|
| |
احمد بديع مدير الموقع
عدد الرسائل : 5031 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: رد: للمبتدئين في 3D Studio Max الأشكال الأساسية الإثنين مارس 16, 2009 2:58 pm | |
| كتاب مراد للماكس من الألف الى الياء - 3D Studio Max | 3D_Studio_MAX.zip (25.48 ميجابايت, |
| |
|
| |
احمد بديع مدير الموقع
عدد الرسائل : 5031 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: رد: للمبتدئين في 3D Studio Max الأشكال الأساسية الإثنين مارس 16, 2009 3:11 pm | |
| درس طريقة صنع الشعاع الخارج من الشاشة 3D Studio Max بسم الله الرحمن الرحيم في هذا الدرس سأشرح طريقة صنع الشعاع الخارج من الشاشة: سم الله وابدأ... 1- قم بصنع صندوق بالإعدادات التالية: 2- وقم أيضا بصنع صندوق آخر بالإعدادات التالية: 3- قم بنسخ الصندوق الثاني بالضغط على Shift وتحريكه ثم قم بجمع الأشكال ليصبح لديك الشكل التالي: 4- قم بتحويل الصندوق الأول إلى Editable Poly ثم اختر Polygon : 5-قم بتحديد الأجزاء التالية من منفذ الرؤية الأمامي: 6- قم بعمل Bevel واجعل القيم كما بالشكل التالي: 7- ادخل إلى محرر الخامات ثم طبق الإعدادات التالية: 8- قم بالضغط على المربع بجانبDiffuse ثم اختر Bitmap واختر الصورة التي تشاء وبعد ذلك قم بتطبيق نفس ما سبق على المربع بجانب Color . 9- ارجع إلى اللوحة الرئيسة بالضغط على سهم أعلى. 10- قم بالضغط على Standard واختر Advanced Lighting overrdie بعد ذلك ستظهر لك رسالة قم باختيار keep old material..... ثم أوكي : 11- قم بضبط قيمة Luminance Scale إلى 1000. 12- اضغط F10 ثم اذهب إلى Advanced Lighting ثم اختر Radiosity: 13- اضغط على Start وانتظر. 14- بعد الانتهاء اضغط Render. بعد ذلك قم بإضافة معدل MeshSmooth و اجعله 2 وبإمكانك وضع جدار لترى تأثير الإضاءة عليه ولكن عليك أن تعيد الراديوسيتي من جديد Reset All ثم Start. | |
|
| |
احمد بديع مدير الموقع
عدد الرسائل : 5031 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: رد: للمبتدئين في 3D Studio Max الأشكال الأساسية الإثنين مارس 16, 2009 3:16 pm | |
| درس إنشاء المجسمات عن طريق الصور 3D Studio Max | %C5%E4%D4%C7%C1%20%C7%E1%E3%CC%D3%E3%C7%CA%20%DA%E4%20%D8%D1%ED%DE%20%C7%E1%D5%E6%D1.zip |
| |
|
| |
احمد بديع مدير الموقع
عدد الرسائل : 5031 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: رد: للمبتدئين في 3D Studio Max الأشكال الأساسية الإثنين مارس 16, 2009 3:17 pm | |
| درس نمذجة الأشجار 3D Studio Max أسهل طريقة لعمل شجرة هو أن نقوم بإنشاء صندوق.. ثم بإجراء بعض عمليات البثق في وجهه العلوي... وبالجوانب لعمل الأفرع.. المشكلة في طريقة العمل هذه أن ساق الشجرة يكون ممتدا حتى الأعلى.. وهذه الطريقة ليست مثالية لكل أنواع الأشجار... لعمل الأشجار العادية.. قمنا بإعداد هذا الدرس في البدء سوف نبدأ بصندوق بسيط ونحوله إلى Editable Poly في الفرع الجانبي Polygon قم باختيار المضلع العلوي.. ولنبدأ عملية البثق extrude ما نريد فعله هو عمل ساق أصغر ولا تصل إلى الأعلى تماما.. الطريقة المثلى دوما هي أن نقسم الساق إلى جزأين ومن ثم ننطلق.. القسم الأول يمكن أن يكون بأي مقاس تفضله [center] تذكر عندما تجري عمليات البثق على شجرة ثلاثية الأبعاد أ، تراقب عملك على أكثر من منفذ عرض حتى تلم بشكل الشجرة [center] بعد أن أتممت عمليات البثق ربما تود أن ترى كيف تبدو شجرتك.. أجر عليها عملية Meshsmooth ومن ثم انظر كيف تبدو الآن كما ترى فالجزء الأسفل من الساق يبدو غريبا بعض الشيء.. إذن فلنعمل على الجذور.. أولا أختر الوجه السفلي من الساق.. واعمل عملية البثق مرتين لتنتج شيئا مثل هذا..هذا سيخفف من الشكل المستدير للساق الذي كان عليه [center] والآن نأخذ الوجوه الجانبية للصندوق الأصلي ونجري لها عملية بثق حتى نكون الجذور.. وفي هذه المرحلة من المفضل أن تكون الأرضية موجودة حتى ننظر كيف ترتاح الجذور عليها.. والا فيمكن أن ننشئ صندوقا فقط كي يرينا فكرة عن شكل الجذور.. [center] [/center] [/center] [/center] فقط قم بإجراء بعض عمليات البثق..وستنتهي عملية تشكيل الجذور والآن إلى عمل الأوراق نبدأ بعمل نسخة من الشجرة باستخدام الأمر Clone وإخفاء إحدى النسخ.. النسخة الجديدة سوف نقوم فيها بمسح المضلعات المكونة للجزء السفلي وترك الجزء بالأفرع..وسنفعل هذا لأننا سننشئ الأوراق بتطبيق PArray على الأفرع قم بإخفاء الأفرع الآن... الخطوة القادمة الآن ستكون هي عمل الأوراق... ويمكنك نمذجتها بأي كيفية تشاء.. في الدرس هنا قمنا برسم Spline ثم أجرينا عملية بثق له.. وأنشأنا شكلين مختلفين عن البعض قليلا من الأوراق.. ومن المستحسن عمل 3 أنواع.. ومن ثم وبدءا بصندوق قمنا بإنشاء فرع توضع الأوراق عليه قمنا بإنشاء شكلين مختلفين من الأفرع المليئة بالأوراق.. وهي أفرع صغيرة.. لذا فمن المحبذ صنع أفرع طويلة حتى تنتشر الأوراق أكثر من هذه الشجرة المنشأة في هذا الدرس. اجمع الأوراق والفرع في مجموعة Group واحد ولكل فرع أنشأته أنشئ صندوق صغير سيستخدم كقاعدة للفرع وأربط مجموعة الفرع بالصندوق.. هذا الشيء لأنه وعندما نقوم بعملية Instanced Geometry لمجموعة أو Group في نظام جزيئي .. النقطة المحورية تكون في منتصف المجموعة ونحن نريد المحور على القاعدة. أنشئ PArray بقدر ما لديك من أفرع .. في الحالة الموجودة هنا .. هم اثنين.. أختر نسخة الشجرة التي قمت بنسخها واستخدمها ك Particle Emitter وتحت practice type قم باختيار Instanced Geometry وفي قسم الInstanced geometry قم باختيار الصندوق كالشكل الهندسي ونشّط Use Subtree Also للParticle Rotation قمنا هنا باستخدام user defined بإعدادات 1,1,1 var 0- . في قائمة Particle type أبحث عن Get Material From وقم باختيار Instanced geometry كمصدر لخامتك.. وضع الخامات هو موضوع لدرس بأكمله.. [/center] | |
|
| |
احمد بديع مدير الموقع
عدد الرسائل : 5031 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: رد: للمبتدئين في 3D Studio Max الأشكال الأساسية الإثنين مارس 16, 2009 3:20 pm | |
| مدخل الى ثري دي ستوديو ماكس
في البداية اود تعريف المهتمين ببرنامج الماكس لكي يستطيع المبتدؤون باستخدام الكمبيوتر معرفة فيما اذا كان هذا البرنامج يلائم احتياجاتهم قبل البدء بتعلمه ليكتشفوا مدة انه لا يقوم بأداء ما يحتاجون له تماما و ذلك في وسط هذا الكم الهائل من البرامج التي تتوفر في الأسواق
يقوم برنامج الماكس بالتعامل مع الفراع بابعاده الثلاثة اضافة للبعد الرابع الذي هو الزمن و هومشابه فيعمله لمجموعة من البرامج مثل
Maya ,SoftImage 3D , Ray Dream Studio 4 , Cinema 4D , AutoCAD , Light wave , Poser , Power Animator , Alias/Wave front
تختلف هذه البرامج عن بعضها في نقاط متعددة هيي : سعر البرنامج - الجهاز الكمبيوتر الذي يعمل الجهاز عليه - نظام التشغيل على الجهاز - واهم من هذا كله اسلوب العمل ضمن البرنامج و البرامج التي تدعم البرنامج اي تقبل فتح ملفاته او استيرادها بشكل مقبول اضافة الى ان بعض البرامج تقبل اضافات داعمة plugins
كما ان امكانيات البرنامج عنصر هام من حيث النتائج التي يعطيها وبعد هذا كله ما الذي يدفعنا لاستخدام الماكس دون غيره :
- البرنامج متوفر في كل مكان و بنسخ مفكوكة الحماية بشكل جيد - يعد من اقوى البرامج في مجاله
- مدعوم بالاضافات plugins بشكل جيد
- يعد اشهر برنامج و الاكثر استخداما في مجاله و بالتالي فمن يتقن العمل عليه يستطيع الحصول على فرص عمل متعددة في شركات الدعاية و الاعلان – الرسم الهندسي و المعماري – الرسم الفني – المحاكاة simulation - الخدع السينمائية – تصميم العاب الكومبيوتر وهذه هي مجالات العمل الأساسية للبرنامج
- يتعامل مع برنامج AutoCAD بشكل جيد حيث يقبل الاستيراد و التصديرللملفات منه و اليه حيث يعد برنامج Autocad اشهر برامج الرسم الهندسي وخاصة في العالم العربي
- لا يحتاج لاجهزة خاصة للعمل عليها فهو يعمل على اجهزة متوافقة مع مايكروسوفت الواسعة الانتشار
منتجات برنامج ثري دي ستوديو ماكس كثيرة معظم الناس يتعاملون معها دون ان يعرفوا ذلك و من منتجاته :
لعبة تومب رايدر TOMB RAIDER التي صممت شخصياتها و ملفات الفيديو و مناظرها باستخدام الماكس .
لعبة سباق السيارات NEED 4 SPEED كذلك صممت بهذا البرنامج
فيلم الكرتون حياة حشرة استخدم الماكس فيه بشكل اساسي
يستخدم البرنامج في المحاكاة للواقع كما في الصور التالية
يستخدم البرنامج في التصاميم المعمارية ايضا كما في الصورتين التاليتين
يستخدم البرنامج في تصاميم العمارة الداخلية ايضا كما في الصورتين التاليتين
وبعد هذا العرض السريع لامكانات البرنامج يجب عليك قبل تعلم البرنامج ان تكون ملما باساسيات الهندسة الفراغية فهو برنامج احترافي حيث يجب ان ال يقل التحصيل العلمي لمن يريد استخدامه عن الشهادة الثانوية العلمية (لا غنى عن البرنامج لكل مهندس معماري ) .
اما مواصفات جهاز الكوبيوتر المستخدم فيجب الا تقل عن :PENTIUM II RAM 128 وكرت الشاشة لايقل عن 4MB
وفي الدرس القادم ساتحدث ان شاء الله عن اسلوب تنزيل البرنامج SETUP و فك حمايته و ساشرح بالتفصيل الواجهة الرئيسية للبرنامج باصداره الرابع
فاذا كنت من المهتمين فماعليك الا تامين نسخة من البرنامج و الانطلاق معنا الى عالم لا من الابداع لا حدود له سوى خيال المستخدم .
الدرس الثاني : تثبيت برنامج الماكس
السلام عليكم سنتعرف اليوم خطوات تثبيت برنامج الماكس قبل تنزيل البرنامج يجب ان يحوي جهاز الكمبيوتر على : Directx8 Internet explorer 5 وهما موجودان عادة مع الماكس في نفس القرص لذا نقوم بتثبيتهما اولا قبل تنزيل البرنامج كما يجب ان يحوي القرص الصلب على 350 ميغا بايت على الاقل لتثبيت البرنامج نبدا التنزيل بتشغيل ملف 3dmax setup.exe حيث ان اشرح الخطوات الروتينية بل الخطوات الهامة فقط بعد الموافقة على اتفاقية الترخيص license agreement نقوم بادخال الرقمين: serial number: 226-19791979 CD KEY : XLSQBQ او نقوم بوضع الأرقام المو جودة في ملف serial number.txt نقوم بملئ المعلومات الشخصية اختياريا ثم نحدد مكان تثبيت الماكس على الهارد بعد النتهاء من تثبيت البرنامج و اعادة تشغيل الكومبيوتر نقوم بتشغيل الماكس للمرة الاولى و هو موجود في قائمة ابدا ---- البرامج ------- discreet ---- 3ds max4 حيث يطلب منا ادخال authorization code فنقوم باختيار احدى الدول ثم نسخ الرقم request code ونشغل ملف 3dmax4.exe الموجود ضمن القرص في مجلد اسمه keygen و نلصق الرقم في الفراغ العلوي ونضغط زر generate فيضهر رمز ننسخه و نلصقه في نافذة authorization code ونكمل و عند ظهور نافذة 3dsmax driver نضغط موافق دون اي تعديل ...... مبارك البرنامج يعمل الان عند وجود اي مشكلة ارجو توجيه الأسئلة ضمن ساحات حوار الموقع في قسم ساحة المصممين
الدرس الثالث:الواجهة الرئيسة بالماكس
تتكون الواجهة الرئيسة من الاجزاء التالية :
1. Menu bar شريط القوائم المنسدلة
2. Command panels شريط الأوامر
3. Object categories
4. Rollout
5. viewports نوافذ العرض
6. Viewport navigation controls شريط ادوات الابحار
7. Time controls شريط تحكم الزمن
8. Snaps القفز
9. Adaptive degradation override لمراعاة كرت الشاشة عند اجراء تغيير في النوافذ
10. Window/Crossing اسلوب تحديد الاجسام
11. Keyboard shortcut override toggle تجاوز اختصارات لوحة المفاتيح الاساسية
12. Coordinate display عرض الاحداثيات
13. Status bar and Prompt line شريط عرض الحالة
14. MAXScript Mini Listener نافذة الماكس سكربت ( لغة برمجة خاصة بالماكس )
15. Track bar شريط الزمن
16. Time slider منزلقة الزمن
17. Main toolbar شريط الادوات الاساسي
سوف اتحدث بالتفصيل عن هذه العناصر و لكن بترتيب يعتمد على اسلوب العمل مع البرنامج اي نبدا من الاكثر اهمية وهكذا
نوافذ العرض (5) :
و فيها يتم عرض الاجسام التي ننشئها على الماكس افتح الملف DinoWalking.max الموجود في Scenes في دليل ماكس الاساسي ( يجب ان تكون قد ثبتت الامثلة عند تنزيل الماكس ) اضغض زر w فتظهر لك اربع نوافذ تحوي كل واحدة مسقط هندسي للمشهد الموجود.
و لتغيير اي من هذه المساقط انقر على الكلمة الموجودة في الزاوية العليا اليسرى للنافذة فتظهر قائمة نختار views ثم front فتتغير محتويات هذه النافذة لتعرض الواجهة الامامية للمشهد و من نفس القائمة نستطيع التغير لاي مسقط من المساقط.
كما يمكن استخدام اختصارات لوحة المفاتيح حيث يكفي ان نضغط الاختصار في اي لحظة لتغيير محتويات النافذة المفعلة اي المحاطة باطار اصفر رفيع و الجدول التالي يوضح الاختصارات
الاختصار المسقط
T العلوي top
B السفليbottom
F الاماميfront
K backالخلفي
L leftالايسر
R الايمن raght
U userالمستخدم
C cameraالكاميرا
P منظور perspective
ملاحظة: مسقط المستخدم هو مسقط مشابه للمنظور و لكن بدون نقط فرار اي مسقط ايزومتري
في الدرس القادم نكمل الحديث عن اساليب التحكم بنوافذ العرض باذن الله .
الدرس الرابع : ادوات الابحار في هذا الدرس
شرح الاداة الرقم Z اداة الزوم للاقتراب و الابتعاد عن الاجسام في نوافذ العرض يعمل في النافذة الفعالة فقط 1 زوم للكل نفس السابقة لكنها تعمل في كل نوافذ العرض في وقت واحد 2 E في وضعها الافتراضي تقوم بالاقتراب من كافة الأجسام في الاطار الفعال و عند الانتقال الى الخيار الثاني و ذلك بالضغط المستمر على الزر يظهر الخيار الذي يسمح بالاقتراب من الجسم او الأجسام المختارة فقط 3 نفس عمل الاداة السابقة و لكن تعمل في كل نوافذ العرض في وقت واحد 4 ctrl+W لها حالتين في المساقط تقوم برسم مستطيل وهمي في المنطقة التي نريد الاقتراب منها اي نافذة الزوم في المنظور او الكاميرا تقوم بتغيير فتحة العدسة لرؤية اجسام اكثر او اقل 5 ctrl+C اداة التصفح المعروفة في كل البرامج الهندسية 6 V اداة تدوير المشهد للدوران بشكل قوسي حول الأجسام 7 W تقوم بتكبير أو تصغير النافذة المفعلة 8 | |
|
| |
احمد بديع مدير الموقع
عدد الرسائل : 5031 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: رد: للمبتدئين في 3D Studio Max الأشكال الأساسية الإثنين مارس 16, 2009 3:21 pm | |
| شرح طريقة تجسيم خط بطريقة رائعة
start outline تقوم بتكبير النص إذا كانة القيمة موجبة وتصغيره إذا كانة القيمة سالبة المستوى الأول والثاني والثالث تقوم بتعديل الإرتفاع والحدود ولفهم الفكرة أكثر قم بعمل التالي في المستوى الإول قم بتعديل طول الإرتفاع height إلى0 2 والعرض outline إلى 1 في المستوى قم بتعديل طول الإرتفاع height إلى0 2 والعرض outline إلى 2 في المستوى قم بتعديل طول الإرتفاع height إلى0 2 والعرض outline إلى 4 ثم لحظ ماسيحصل ولمعرفة المزيد قم بعمل تعديل على الأرقام وإشاراة ولحظ الناتج | |
|
| |
احمد بديع مدير الموقع
عدد الرسائل : 5031 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: رد: للمبتدئين في 3D Studio Max الأشكال الأساسية الإثنين مارس 16, 2009 3:25 pm | |
| درس أوراق الشجر 3D Studio Max | %C3%E6%D1%C7%DE%20%C7%E1%D4%CC%D1.zip (865.0 كيلوبايت, |
| |
|
| |
احمد بديع مدير الموقع
عدد الرسائل : 5031 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: رد: للمبتدئين في 3D Studio Max الأشكال الأساسية الإثنين مارس 16, 2009 3:28 pm | |
| درس عمل عمارات من عدة ادوار- فيديو - 3D Studio Max | max-amarat%20eddet%20adwar.zip (24.51 ميجابايت |
| |
|
| |
| للمبتدئين في 3D Studio Max الأشكال الأساسية | |
|