شباب عرب (مع تخيات ابو يوسف)
تشرفنا با انضمامك للمنتدى ونتمنى ان تشاركونا بموضوعاتكم وارائكم على مايقدم فى منتداكم بكم نرقى ولكم نقدم احلا مالدينا
وفى النهايه نتمنى ان تعم الفائده على الجميع
ونشكركم على اختياركم منتدانا ونتمنى ان تجدوا المتعه والفائده لدينا
ابو يوسف

شباب عرب (مع تخيات ابو يوسف)

تحيا مصر 2017
 
الرئيسيةالرئيسية    التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» تعلم × 4خطوات طريقة تعديل أى فيديو مقلوب
الثلاثاء يونيو 27, 2017 10:25 pm من طرف admin

» مسلسل ارض جو
الخميس يونيو 22, 2017 11:09 pm من طرف admin

» مسلسل كلبش
الخميس يونيو 22, 2017 11:08 pm من طرف admin

» مسلسل 30 يوم
الخميس يونيو 22, 2017 11:07 pm من طرف admin

» مسلسل طاقة نور
الخميس يونيو 22, 2017 11:05 pm من طرف admin

» مسلسل شاش في قطن
الخميس يونيو 22, 2017 11:04 pm من طرف admin

» مسلسل عفاريت عدلي علام
الخميس يونيو 22, 2017 10:56 pm من طرف admin

» مسلسل قصر العشاق
الخميس يونيو 22, 2017 10:54 pm من طرف admin

» مسلسل الزيبق
الخميس يونيو 22, 2017 10:51 pm من طرف admin

» مسلسل الجماعة
الخميس يونيو 22, 2017 10:49 pm من طرف admin

» مسلسل وضع امني
الخميس يونيو 22, 2017 10:48 pm من طرف admin

» مسلسل الحصان الاسود
الخميس يونيو 22, 2017 10:48 pm من طرف admin

» مسلسل طاقة القدر
الخميس يونيو 22, 2017 10:46 pm من طرف admin

» مسلسل واحة غروب
الخميس يونيو 22, 2017 10:45 pm من طرف admin

» ريح المدام
الخميس يونيو 22, 2017 10:43 pm من طرف admin

» مسلسل لمعي القط مشاهدة مباشرة
الخميس يونيو 22, 2017 10:41 pm من طرف admin

» مسلسل رمضان كريم مشاهدة مباشرة
الخميس يونيو 22, 2017 10:40 pm من طرف admin

» مسلسل ظل الرئيس مشاهدة مباشرة
الخميس يونيو 22, 2017 10:38 pm من طرف admin

» مسلسل أوركيديا
الأربعاء يونيو 21, 2017 1:12 am من طرف admin

» مسلسل ازي الصحه
الأربعاء يونيو 21, 2017 1:10 am من طرف admin

المواضيع الأكثر شعبية
تعلم تحديث وفك شفرة القنوات بجهازك
اكبر موقع لتحميل الافلام تورنت
موسعة الحب اشعار خواطر شعر مقولات
الطلاء مادة الخامات
الرسم الهندسى
Playboy The Mansion-Rip للكبار فقط 18+
الأثاث المعدني.. مزيج من الراحة والمتانة
ورشة عمل عن التخطيط المدرسى وكيفية إعداد خطة التحسين
أهم احداث ما وراء الطبيعه في تاريخ البشرية
الهندسة الوراثيه
تحيا مصر يوــــــــــــــــ2013ــــــسف

مرحبا بكم
YouseF
أفضل 10 فاتحي مواضيع
احمد بديع
 
adme4u
 
admin
 
روشه
 
hmo
 
amira guesmi
 
sphinxson
 
م مى
 
Chiraz Chiraz
 
Mr_TruCk
 


شاطر | 
 

 علم النحو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: علم النحو   الأحد ديسمبر 07, 2008 7:47 pm

* الكلمة وأقسامها .
* حالة الكلمة (الإعراب والبناء .)
* علامات الإعراب .
* أقسام الإعراب ( ظاهر ـ مقدر ـ محلي ـ )


أولا : الكلمة

الكلمة :هي اللفظ الدالة على معنى مفرد ، والكلمة في اللغة العربية إمّا أن تكون اسما ، أو فعلا ، أو حرفا .

يقول ابن مالك :

كلامنا لفظ مفيد كاستقم *** اسم وفعل ثم حرف الكلم .

فالكلمة واحدة من هذه الثلاث ، وإذا أردت أن تحدد نوع الكلمة ، فما عليك إلا ان تسأل نفسك : مانوعها ؟

إن هذا السؤال له أهمية خاصة في التطبيق النحوي ، لأن إجابتك عن السؤال يترتب عليه كل خطواتك بعد ذلك ..

فإذا كانت الكلمة " حرفا " فهي مبنية ولامحل لها من الإعراب ، وهذا شأن الحروف فهي كلها مبنية بلا استثناء لكن بشرط أن يتضمن الحرف معنى أما الأحرف التي لا يكون لها معنى فإنها لا تعد من أقسام الكلام عند النحاة .

وإذا كانت فعلا ، فقد تكون مبنية ، وقد تكون معربة ولهذه الكلمة معمولات تعمل فيها وتأتي بعدها .

وإذا كانت اسما ، فلابد أن يكون لها موقع إعرابي ، مبنية كانت أو معربة .

فضلا عن أن نوع الكلمة يعينك على معرفة نوع الجملة التي هي مدار دراستنا النحوية

الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: علم النحو   الأحد ديسمبر 07, 2008 7:48 pm

ثانيا : الإعراب والبناء

تعلمون أن كل كلمة تؤدي وظيفة معينة في الجملة ؛ من ناحية المعنى ومن ناحية العمل النحوي ، والكلمات ـ في اللغة العربية ـ ترتبط ارتباطا خاصا ولها في بعضها تأثير خاص . من أجل ذلك لابد أن تكون للكلمة حالة خاصة ، وانت لاتستطيع أن تفهم معنى الكلام العربي إلا إذا استطعت أن تحدد حالة الكلمة ، وهو ما نسميه الإعراب والبناء . وكل كلمة لاتخرج عن حالة من هاتين الحالتين ؛ فهي إما مبنية وإمّا معربة وليست هناك حالة ثالثة ، كما أن الكلمة لاتكون مبنية ومعربة في وقت واحد ،

وإذا انتظمت الكلمات في الجملة ، فمنها ما يتغير آخره باختلاف وظيفته ومنها مالا يتغير ، فإذا تغيرت حركة الكلمة باختلاف وظيفتها ، أو العوامل المؤثرة فيها ، فهي معربة ، وإذا لازمت حالة واحدة مهما اختلف موقعها أو اختلف العوامل المؤثرة فيها فهي مبنية .

إذن كل كلمة لها حالة ، فإما أن تكون معربة يتغير آخرها حسب موقعها في الجملة ، وإمّا أن تكون مبنية لايتغير آخرها ، حتى ولو تغير موقعها في الجملة .

فالإعراب إذن ، حركة من الحركات الثلاث ، او سكون يلحق آخر الكلمة حسب موقعها أو العوامل المؤثرة فيها فيكون آخرها :

* مرفوعا ، نحو : ( زيد قائم ) ، و( يقومُ زيد )
* منصوبا نحو : ( لن أعاقب زيدا ) ، و ( إن زيدا قائم ) ، و( كان زيد قائما )
* مجرورا ، نحو : ( مررت بزيد ) ( هذا كتاب زيدٍ ) ( كان زيد في المدرسةِ الجديدةِ )
* مجزوما ، نحو : ( لم يأكلْ زيد ) .


وكما يكون الإعراب بالحركة ، فإنه يكون بالحروف فالمثنى مثلا لاتكون علامة رفعه الضمة بل الألف ، نحو : ( الطالبان حاضران ) ولاتكون علامة نصبه الفتحة بل الياء ، نحو : ( إن الطالبين حاضران ) ولاتكون علامة جره الكسرة بل الياء ، نحو : ( مررت بالطالبين الحاضرين )

وكذلك جمع المذكر السالم ، لاتكون علامة رفعه الضمة بل الواو، نحو : ( المعلمِون حاضرون) ولاتكون علامة نصبه الفتحة بل الياء ، نحو : ( إن المعلمين حاضرون ) ولاتكون علامة جره الكسرة بل الياء ، نحو : ( مررت بالمعلمِين الحاضرين )

والبناء لزوم آخر الكلمة حالة واحدة ، مهما اختلف موقعها أو العوامل التي تسبقها .

لازم آخره الكسرة ، نحو : ( هؤلاء الطلاب ) ، (جاء هؤلاءِ) و ( رأيت هؤلاءِ )مررت بهؤلاءِ)

لازم آخره السكون ، نحو "( اكتب ) و( لمْ )وما يماثلهما

لازم آخره الضمة ، نحو ( حيثُ ) و( كتبُوا )

لازم آخره الفتحة ، نحو ( كتب ) و( أين ) وما يماثلهما

فائدة :

ينبغي أن تكون مدققا في استعمال العبارات التي تستخدمها في كل من الإعراب والبناء ففي حالة البناء نقول :

مبني على الضم ، مبني على الكسر ، مبني على الفتح ، مبني على السكون .

وفي حالة الإعراب نقول :

علامة رفعه الضمة

علامة نصبه الفتحة

علامة جره الكسرة .

علامة جزمه السكون .

__________________
تعلّموا العربيّة وعلّموها الناس

الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: علم النحو   الأحد ديسمبر 07, 2008 7:48 pm

ثالثا : علامات الإعراب .

قبل أن نتحدث عن علامات الإعراب لابد أن نتعرف على معنى الإعراب .

فالإعراب هو العلامة التي تقع في آخر الكلمة وتحدد موقعها من الجملة ، وهذه العلامة لابد أن يتسبب فيها عامل معين ، ولما كان موقع الكلمة يتغير حسب المعنى المراد ، كما تتغير العوامل ، فإن علامة الإعراب تتغير كذلك .

أركان الإعراب :
الإعراب له أركان لابد أن تكون أخي المتدرب أختي المتدربه محيطا بها عند إعرابك للكلمة وهي :

* عامل : وهو الذي يجلب العلامة .

* معمول : وهو الكلمة التي تقع في آخرها العلامة .

* موقع : وهو الذي يحدد معنى الكلمة أي وضيفتها مثل الفاعلية ، والمفعولية والظرفية وغيرها .

* علامة : وهي التي ترمز إلى كل موقع على ما تعرفه في أبواب النحو .

علامات الإعراب :

يحدد النحاة الكلمة المعربة بأنها الاسم المتمكن ، والفعل المضارع غير المتصل بنون التوكيد أو نون النسوة .

والاسم كما تعرفون ينقسم إلى قسمين : ( اسم متمكن ، واسم غير متمكن )

أمّا الاسم المتمكن فهو الذي لايختلط بالحرف ، وهو الذي إذا نطقته جلب إلى ذهنك صورة الشيء الذي يدل عليه دون التباسه بحرف من الحروف ، نحو قولك : ( رجل ، كتاب ، شجرة ) فإن كل كلمة منها تصور لك شيئا بذاته ، وهذا النوع من الأسماء هو ( الاسم المعرب )

بقي أن تعرف أن الاسم المتمكن ينقسم إلى متمكن أمكن ، ومتمكن غير أمكن ، والأخير هو النوع المعروف بـ ( الممنوع من الصرف ).

أما الاسم غير المتمكن فهو الذي يشبه الحرف بوجه من الوجوه وهو مايسمى ( المبني )

فالمعربات إذن هي :


* الاسم المتمكن .

* الفعل المضارع غير المتصل بنون التوكيد المباشرة أو بنون النسوة .

وللإعراب حالات أربع ، لكل حالة منها علامة خاصة ، والحالات هي :

* الرفع وعلامته الضمة .
* النصب وعلامته الفتحة .
* الجزم وعلامته السكون .
* الجر وعلامته الكسرة .

وهناك علامات أخرى عير هذه الحركات ، وهي التي نسميها الإعراب بالحروف ، وهي ( الألف والواو والياء والنون )

فالمثنى يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء .
والجمع يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء .

وقد سبق أن مثلنا لهذه الحالات

والأفعال الخمسة ترفع وتكون علامة رفعها ثبوت النون ، نحو : ( المعلون يحضرون)
والأسماء الخمسة ترفع بالواو ، نحو : ( هذا أبوك ) و( جاء أخوك )
وتنصب بالألف ، نحو : ( إن حماك رجل كريم ) (رأيت حماك ) ( صار حموك ذا مال )
وتجر بالياء ، نحو : ( مررت بأخيك ) سلمت على ابن أخيك )

وهناك من الكلمات ما تعرب بالحذف وهي :

*الأفعال الخمسة في حالتي النصب ، نحو : ( لن يحضروا المغلمون ) فالفعل منصوب وعلامة نصبه حذف النون . والجزم ، نحو : (المعلمون لم يحضروا) فالفعل مجزوم وعلامة جزمه حذف النون .

* الفعل المضارع المعتل في حالة الجزم، نحو : ( لاتدع إلا الله ) فالفعل " تدع " مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة . ، و( لم أرمِ الكرة ) فالفعل " أرم " مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة .

الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: علم النحو   الأحد ديسمبر 07, 2008 7:49 pm

رابعا : الإعراب الظاهر والمقدر :

عرفنا في الفصل السابق أن هناك كلمات تظهر حركات الإعراب عليها، وهناك كلمات لاتظهر عليها حركات الإعراب لأنها مبنية ،

وفي هذا الفصل سنتحدث عن الكلمات التي لاتظهر عليها علامات الإعراب ولكن لايرجع عدم ظهورها إلى أن هذه الكلمات مبنية ، بل إلى أسباب أخرى ، وهذا النوع من الإعراب نسميه الإعراب بالعلامات المقدرة ، والعلامات المقدرة قد تكون حركات ، وقد تكون حروفا .

وللإعراب بالعلامات المقدرة أسباب ثلاثة هي :

1-السبب الأول : عدم صلاحية الحرف الأخير من الكلمة لتحمل علامة الإعراب وذلك إذا كانت الكلمة منتهية بحرف من حروف العلة ، صار متعذرا أو ثقيلا والكلمات هي :

أ- الاسم المقصور وهو الاسم المعرب الذي في آخره ألف ثابتة ، وتقدر عليه الحركات الثلاث للتعذر لأن الألف لاتقبل الحركة مطلقا ، ولذلك تعرب نعربه بحركة مقدرة منع من ظهورها التعذر أي : استحالة وجود الحركة على الألف ، نحو ، نحو : ( جاء الفتى ) رأيت الفتى ) و( مررت بالفتى )

وإذا كان الاسم المقصور اسما غير متمكن ( ممنوعا من الصرف ) فإنه لاينون وتكون علامة جره الفتحة ، نحو ( ندى طالبة مهذبة ) و(مررت بموسى ) . فموسى : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر .

ب- الاسم المنقوص وهو الاسم المعرب الذي آخره ياء ثابتة ، غير مشددة فبلها كسر ، وهذا الاسم تقدر عليه حركتان فقط هما الضمة ، نحو: ( جاء القاضي ) والكسرة ، نحو : (مررت بالقاضي ).وذلك لأن الياء الممدودة يناسبها كسرة ما قبلها والضمة حركة ثقيلة فيصعب الانتقال إلى ضم كما أن الكسرة جزء من الياء ، فيستثقل تحريك الياء بجزء منها ، أمّا الفتحة فهي أخف الحركات ولذلك تظهر عليها ، نحو رأيت القاضيَ) .

وإذا كان الاسم المنقوص نكرة حذفت ياؤه ، وعوض عنها بتنوين يسمى تنوين العوض ، وذلك في حالة الرفع ، نحو ( جاء قاضٍ ) وحالة الجر ، نحو : ( مررت بكاسٍ ) .

ج- الفعل المضارع المعتل الاخر وهذا الفعل إمَا أن يكون آخره ألفا.
أو واوا أو ياء ، فإذا كان آخره ألفا قدرت عليه حركتا الرفع بسبب التعذر ، نحو : ( محمد يسعى للخير ) وفي حالة النصب ( المؤمن لن يشقى في الاخرة ) .
وإذا كان آخر الفعل واوا أو ياء قدرت عليه حركة واحدة فقط هي الضمة للثقل ، نحو : ( محمد يدعو للخير ) ( المؤمن يرجو ربه ) أمَا حركة الفتحة فتظهر لخفتها ، نحو : ( المؤمن لن يدعوَ للشر ) و ( لن يأتيَ زيد )

وكذلك يظهر الجزم؛ لأنه يحذف حرف العلة ، نحو: ( لاتدع إلى الشر ) و( لن يأتيَ زيد ) .

السبب الثاني : وجود حرف يقتضي حركة معينة تناسبه ، وذلك في الاسم المضاف إلى ياء المتكلم ؛ لأن ياء المتكلم التي هي مضاف إليه تكون بعد الحرف الأخير من الاسم مباشرة ، وهذا الحرف الأخير هو موضع علامات الإعراب ، ولكن ياء المتكلم تقتضي وجود كسرة تناسبها ، أي أن الحرف الأخير لابد من أن يكون مكسورا ، وعلامات الإعراب في الاسم ( الضمة ، الفتحة ، الكسرة ) ولا يمكن تحريك الحرف الواحد بحركتين في وقت واحد ، ( الكسرة المناسبة للياء وحركة الإعراب )

لذا تقدر حركات الإعراب الثلاث بسبب الحركة المناسبة ، نحو : ( هذا صديقي ) و( رأيت صديقي ) و( مررت بصديقي ) و ( هؤلاء أصدقائي ) و ( جاءت أخواتي )
أمّا إذا كان الاسم المضاف إلى ياء المتكلم مثنى أو جمعا مذكرا سالما فإنه يعرب إعراب المثنى ، نحو : ( جاء صديقاي وأخواي ) و( رأيت صديقيّ وأحويّ ) مررت بصديقيّ وأخويّ ) .

أمّاالاسم المقصور المضاف إلي ياء المتكلم فلا تقدر عليه الحركات بسبب الإضافة بل للأسباب التي ذكرناها سابقا ، نحو : ( جاء فتاي ) و( مررت بفتاي ) و( رأيت فتاي ) وكذلك الاسم المنقوص ، نحو : ( جاء محاميّ ) ففي إعرابه نقول : محاميّ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المدغمة بياء المتكلم منع من ظهورها الثقل ، وهو مضاف ، وياء المتكلم ضمير متصل مبني على سكون في محل جر بالإضافة . ومثلها في قولنا : ( مررت بمحاميّ ) .


السبب الثالث : وجود حرف زائد أو شبيه بالزائد ( سنفصل بالحديث عنها في الدروس القادمة ) ، وحروف الجر الزائدة هي حروف لاتؤدي المعنى الذي يقتضيه الجر في العربية ، ولكنها مع ذلك تؤثر في الاسم الذي بعدها فتجره ، فنعربه بعلامة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد ؛ لأن محل الإعراب كم قلنا سابقا لايحتمل علامتين في وقت واحد ، وقد تكون العلامة المقدرة حركة ، نحو : ( ماجاء من رجل ) فرجل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها حركة الحرف الجر الزائد" من "
ومثلها قولنا : ( ما رأيت من احد ) ومنه قوله تعالى : ( لست عليهم بمسيطر ) .

وقد تكون حرفا ، نحو : ( هل من مخلصين يفعلون كذا) فمخلصين " : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بعلامة جر جمع المذكر السالم .، ومثلها قولنا : ( لسنا بمخادعين ) .

أمَّا حرف الجر الشبيه بالزائد فهما( رب وواوها ) وما بعده لابد من إعرابه مبتدأ ، نحو : ( رب ضارة نافعةٌ ) فضارة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الشبيه بالزائد .

ومثله قول الشاعر : ( وليل كموج البحر أرخى سدوله ) .

الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: علم النحو   الأحد ديسمبر 07, 2008 7:49 pm

تمارين لمن يريد أن يقيس مدى فهمه

1- ما الفرق بين المعرب والمبني مع التمثيل ؟

س 2- ما المقصود بالاسم المتمكن وغير المتمكن مع التمثيل . ؟

س 3- ورد في الدرس قولنا : " متمكن أمكن " ومتمكن غير أمكن " فما المقصود بهما مع التمثيل .

س 4- مثلوا لأسماء معربة بالحركات وأسماء معربة بالحروف .

س 5- ما أسباب الإعراب بالحركات أو الحروف المقدرة مع التمثيل ؟

الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بديع
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5032
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: علم النحو   الأحد ديسمبر 07, 2008 7:54 pm

علشان محدش يتعب نفسه
الاجابة

ج1 المعرب مايتغير آخره بتغر موقعه الإعرابي زيد يكتب والمبني مالايتغر آخره بتغير موقعه الإعرابي جاء الرجل

رأيت هؤلاء الأشبال

ج2 المتمكن مادل على معناه دلالة صريحة بدون الاستعانة بحرف خالد وهند ومكة

وغير المتمكن ما أشبه الحروف في المهنى والبناء مثل : هذا وذلك

ج3المتمكن الأمكن الاسم المصروف مثل : محمد ، والمتمكن غير الأمكن الممنوع من الصرف إبراهيم و يوسف

ج4 جاء صالحُ من المدرسة رأيت صالحَ في المسجد سلمت على صالحِ

المسلمون يصلون صلى الأمام بالمسلمين نصح العالم المسلمين


ج5 1- عدم صلاحية الحرف الأخير لحمل علامة الإعراب مثل : المستشفى

2- وجود حرف يقتضي حركة تناسبه : والدي وقلمي

3- الاسم المجرور بحرف جر زائد أوشبيه بالزائد مع أن الاسم يتحل موقعا يجعله يعرب إعراب آخر
مثل لعلنا كمجتهدين نبحث الأمر

الله اكبر وسبحان الله والحمد لله

مشرف الموقع يوسف
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها كلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم النحو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب عرب (مع تخيات ابو يوسف) :: المنتديات التعليميه :: المنتدى التعليمى ( خاص )-
انتقل الى: